عميد كلية الاعلام
أ.د. مؤيد قاسم جرجيس

كلمة السيد العميد

_

يعد قسم الإعلام من أوائل الأقسام الرئيسة في كلية الفراهيدي الجامعة سابقا وأصبح فيما بعد كلية الإعلام في جامعة الفراهيدي حاليا، وهي واحدة من ثمان كليات في الجامعة تقدم برامج علمية وعملية، إذ أن الكلية هي واحدة من الكليات المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وبهذا فإن الخريجين الذين يستوفون الشروط المعتمدة يتم منحهم شهادة البكلوريوس في الصحافة الإذاعية والتلفزيونية، والصحافة، والعلاقات العامة. وقد استقطبت الكلية كوكبة من أساتذة الإعلام المتميزين من ذوي الخبرة المهنية والعلمية القادرين على مواكبة روح العصر من تقدم تقني في المجالات كافة.

حصلت الكلية على المرتبة الأولى لكليات وأقسام الإعلام بالعراق في امتحان الرصانة العلمية للجامعات الحكومية والأهلية عام، 2017، 2018، 2019، وحاز على نسبة100%. وجاء استحداث الكلية منسجما مع حاجة ومتطلبات السوق المحلي والعربي للكفاءات الإعلامية المدربة والمواكبة للمستجدات الفنية والتقنية والعلمية في حقل الاتصال ونسعى لتطور الكلية وفق رؤية بصرية عقلية يقينية، أكثر منها رؤيا أحلام وان كانت فيها ضرورة.

تقوم الكلية بتصميم وتنفيذ برامج تدريبية مبنية على أسس علمية مدروسة ومستوحاة من واقع الحاجة لتعليم أساسيات العمل الإعلامي، والتي يسعى عن طريقها إكمال النقص في المعلومات لمعالجة مشكلات الإعلام، كي تساعد قيادات المستقبل على مواجهة التحديات التي تواجهها. كما تنظم ورش عمل متخصصة وتقيم منتديات لتبادل الرأي والفكر مع باقي كليات وأقسام الإعلام في الداخل والخارج

الرسالة

تسعى الكلية الى توفير بيئة تعليمية وتدريبية قادرة على صقل مواهب الطلبة، وإعدادهم لمتطلبات الأسواق المحلية والعربية بما يتماشى مع روح العصر والتطورات التكنولوجية المتسارعة.

كما تهدف الكلية الى إعداد خريجين على درجة عالية من الكفاءة في مجال الإعلام بتخصصاته المختلفة، وتأهيلهم علميا وتكنلوجيا ومهنيا، وتزويد الطلبة بالمعارف والمهارات اللازمة لممارسة العمل الإعلامي، بالاستناد الى التراث الإنساني والثقافة العربية، تلبية لاحتياجات سوق العمل ومتطلبات المنافسة محليا وإقليميا ودوليا، والالتزام بقضايا الوطن والمجتمع بعيدا عن التناحر والفرقة.

تأسيس الكلية

كانت النشأة بقسم الإعلام في كلية الفراهيدي الجامعة في عام 2013، بموجب كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد ج ه 2678 في 26-5 -2013.

وتضم الكلية ثلاثة تخصصات هي:الصحافة الإذاعية والتلفزيونية، والصحافة، والعلاقات العامة، ويتم تدريس التخصص وفق خطط عالية المستوى تم إعدادها بالاستفادة من الجامعات الراقية في العراق والعالم توازن فيها بين الجانبين العملي والنظري، وتركز على المواد ذات الصلة بالنظريات الإعلامية وفنون الإعلام المختلفة

 

الرؤيا

تنبع رؤية الكلية من إيمانها بأنها تشكل أحد أبرز المصادر التي ترفد المؤسسات الإعلامية بالخريجين القادرين على ممارسة العمل الإعلامي بمهنية وموضوعية وأخلاقية عالية. ومن هنا جاءت الرؤية الشاملة بأن تكون فاعلة في تخريج طلبة ذوي كفاءة علمية ومهنية، تمكنهم من مواكبة التطورات الإعلامية المتسارعة.

وتسعى كلية الإعلام الى تخريج كفاءات مؤهلة للعمل الإعلامي، من اجل تلبية حاجة القطاعين العام والخاص، والتميز على المستوى المحلي والإقليمي في تخصص الإعلام، بإلاعتماد على أسس ومبادئ العمل الإعلامي المهني.

أهداف الكلية

_

تهدف كلية الإعلام الى إعداد شخصية إعلامية مهنية تستطيع عن طريق الاتصال الشخصي أو عن طريق وسائل الإعلام المختلفة التواصل مع المجتمع وتطوره والنهوض به، بدءاً من تشكيل وعي مجتمعي، وانتهاءً بحث المواطنين على المشاركة في خطط التنمية لبناء المجتمع.

وتأمل الكلية من الطالب بعد حصوله على شهادة البكالوريوس في علوم الإذاعة والتلفزيون والصحافة والعلاقات العامة، أن يكون مستوعباً لأخلاقيات العمل الصحفي وخطورته في التأثير على توجهات الرأي العام. كما تسعى الكلية الى تحقيق الأهداف الآتية:

  • تطويرالأستوديو الإذاعي والتلفزيوني وفق أعلى المواصفات والتقنيات.
  • زيادة الحصص الدراسية التدريبية العملية الخاصة بمهارات الإعلام.
  • إعداد الدراسات والبحوث لتطوير العمل الإعلامي محليا ودوليا.
  • فتح آفاق المشاركة مع كليات وأقسام الإعلام في العراق والعرب والعالم.
  • تعزيز عمليات التوأمة في المقررات الدراسية مع كليات وأقسام الإعلام في الجامعات العراقية والعالمية الرصينة.
  • إجراء البحوث والدراسات الإعلامية ونشرها في مجلات علمية محكمة.
  • عمل الدراسات الاستشارية العلمية لتطوير العمل الإعلامي المحلي.
  • توثيق ارتباط الكلية بالمجتمع.
  • توعية المجتمع بوظيفة الإعلام وتأثيره.
  • تحصين المجتمع من الإشاعات والدعايات والحرب النفسية المضادة.
  • إعداد الطلاب وتأهيلهم علميا للالتحاق ببرامج الدراسات العليا.
  • توزيع المهام الإدارية على أساتذة الكلية وفق تخصصاتهم العلمية.
  • رفع المستوى العلمي.
  • تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس وتطويرها.
  • السعي لفتح دراسات عليا.
  • توفير مناخ علمي جامعي يتسم بالمساواة والعدالة لجميع طلبة الكلية.
  • تمكين الطلبة من التزود بالخبرات اللازمة لممارسة العمل الإعلامي.
  • تأهيل الطلبة عن طريق التدريب العملي على تقنيات الاتصال والإعلام.
  • مساعدة الطلبة في الحصول على فرص عمل في سوق العمل الاعلامي.
  • تطوير المقررات الدراسية واستحداث أخرى.
  • تطوير نظم التدريب العملي للطلاب.
  • دعم النشاطات الطلابية.
  • تنمية المهارات الشخصية الإعلامية لدى الطلبة.
  • تحقيق العدالة بين طلبة الكلية في العملية التعليمية.
  • إجراء مهرجان سنوي للكلية تعرض فيه نتاجات الطلبة العملية.
كلية الاعلام
_

 رئيس وأعضاء مجلس الكلية

د. تغريد فاضل حسينرئيس قسم ألأعلام

صحافة اذاعية وتلفزيونية
دكتوراه

د. اياد خليل إبراهيممعاون العميد للشؤون العلمية

صحافة اذاعية وتلفزيونية
دكتوراه

أ.د. مؤيد قاسم جرجيسعميد كلية الاعلام

صحافة اذاعية وتلفزيونية
أستاذ

د. زينة سعد نوشيمعاون العميد للشؤون الادارية

صحافة اذاعية وتلفزيونية
دكتوراه

د. محمد ثابت فهدأمين مجلس الكلية

صحافة اذاعية وتلفزيونية
دكتوراه

د. علاء الدين احمد عباسرئيس قسم الإعلام

صحافة اذاعية وتلفزيونية
دكتوراه

د. زينة محمود احمدمقرر مجلس الكلية

صحافة اذاعية وتلفزيونية
دكتوراه

المدخلات

_
  • تقبل الكلية خريجي الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي.
  • يدرس طلاب كلية الإعلام مجموعة من المواد العامة والمتخصصة في الإعلام عن طريق المقررات الدراسية بالمراحل المختلفة، قسم منها محاضرات نظرية، وأخرى عملية.

المخرجات

_

يمنح الخريجون شهادة بكالوريوس إعلام في فروع الصحافة الإذاعية والتلفزيونية والصحافة والعلاقات العامة. ويستطيع الخريج العمل في المجالات الآتية:

  • أجهزة الإعلام المرئية: قنوات التلفزيون الأرضية والفضائية العامة والمتخصصة، وشركات الإنتاج الإعلامي والمواقع الإعلامية على شبكة الإنترنت.
  • العمل في إدارات الإعلام بكافة وزارات الحكومة، والمؤسسات الخاصة، والهيئات غير المرتبطة بوزارة.
  • العمل في مجال الإعلام التربوي في المؤسسات العلمية والتربوية.
  • المؤسسات الإذاعية والتلفزيونية المحلية والإقليمية والدولية.
  • المؤسسات الصحفية، صحف ومجلات محلية وإقليمية ودولية.
  • العمل في مؤسسات العلاقات العامة الحكومية والخاصة.

التدريب العملي

_

يتم تدريب الطلبة على جميع الفنون الإذاعية والتلفزيونية عن طريق الأستوديو التدريبي الذي تم إنشاؤه لهذا الغرض. كما يتم تدريب الطلبة على إنتاج الأشكال الصحفية تحريراً وإخراجا، كتدريب عملي على أنظمة العمل داخل المؤسسات الصحفية، ويتم تقييم الطالب على أساس ما يقدمه من إنتاج وليس على أساس الامتحان التحريري فقط، وتحت إشراف أساتذة التدريب العملي.

وتقيم الكلية علاقات وثيقة مع معظم المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة في العراق، بهدف تعميق المجال العلمي وإتاحة فرص التدريب العملي للطلبة وتعزيز خدمة المجتمع العراقي بصورة عامة. وترتبط الكلية بالعديد من الاتفاقيات الثقافية مع الجامعات العربية والمنظمات الدولية، وتعد منظمة اليونسكو والبرنامج الإنمائي الدولي من المنظمات الدولية الداعمة لنشاطات الكلية وورش العمل المتخصصة، وتحديث الأجهزة والمختبرات، وتشارك الكلية المجتمع الدولي سنوياًالاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة.

وقد تم توقيع اتفاقيات تعاون مع كل من:

  • منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو. United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization، (UNESCO)
  • اذاعة مونت كارلو الدوليةMonte Carlo Doualiya، (MCD)
  • شبكة قناة BBC التلفزيونية الإخبارية العربية
  • شبكة الإعلام العراقيIMN)Iraqi Media Network)

مشاريع التخرج

_

يكلف طلبة المرحلة الرابعة (المرحلة النهائية) بإعداد مشروع عملي بالاعتماد على ما تدربوا عليه في السنوات الماضية، ويتم توزيع الطلبة على مجموعات لإعداد مشاريعهم وبإشراف أساتذة الكلية، ويتم عرض نتاجاتهم في مهرجان سنوي كبير يعد لهذا الغرض.

يقدم الطالب مخطط واضح (Script سكربت) لمشروع التخرج، يتضمن الفكرة العامة للموضوع، وأسس وخطوات الإنتاج، تتم مناقشة الطالب من قبل اللجنة العلمية في الكلية، وبعد حصول الموافقة يطلب منه إعداد سيناريو يتضمن تفاصيل العمل يقدم الى الأستاذ المشرف، والذي يقوم بدوره بتسهيل مهمة الطلبة خاصة في المشاريع التي تتطلب استحصال موافقات لإنجازها، وتكون مشاريع التخرج عبارة عن (انتاج برنامج تلفزيوني – لطلبة الصحافة الاذاعية والتلفزيونية، وإصدار جريدة – لطلبة الصحافة، وإنتاج سلسلة إعلانات تلفزيونية – لطلبة العلاقات العامة).

ولا يعد الطالب ناجحا حتى يجتاز مشروع التخرج بنجاح.

نشاطات الكلية

_
  • إطلاق موقع الكتروني وصفحات للتواصل الاجتماعي للجامعة وكلية الإعلام، يستفيد منها طلبة الجامعة بشكل عام وطلبة الكلية بشكل خاص، لتعريف الطلبة بكل ما يهمهم، والاطلاع على الاخبار والتوجيهات والتفاعل.
  • تنظيم مهرجان سنوي للإبداع الطلابي في مجال الإعلام.

الخطط المستقبلية

_
  • إصدار صحيفة خاصة بالكلية يقوم الطلبة بتحريرها وإخراجها وتوزيعها.
  • إصدار مجلة خاصة بالكلية تعد جزء من برنامج التدريب للطلبة.
  • إطلاق إذاعة خاصة بالجامعة يديرها طلبة الكلية تحريراً وتقديماً وإخراجا.
  • عقد اتفاقيات تعاون في مجال التدريب مع المؤسسات الإعلامية المحلية والدولية.

أقسام الكلية

_

تتألف كلية الإعلام من ثلاثة فروع، فرع الصحافة الإذاعية والتلفزيونية، وفرع الصحافة، وفرع العلاقات العامة، ويبدأ التخصص للطلاب من المرحلة الأولى

فرع الصحافة

يسعى فرع الصحافة لتدريب الطلبة على أساليب العمل والإخراج للصحف المطبوعة والالكترونية، وتدريبهم على طرق تصاميم المواقع الإلكترونية الحديثة، من اجل تأهيل خريجين متميزين في مجال عملهم الصحفي أخلاقيا ومهنيا، وزجهم في سوق العمل والمنافسة القائمة على الإبداع، وتزويدهم بالمعارف والمهارات الحديثة، والقدرة على التعامل مع التطورات التقنية الحديثة.

فرع العلاقات العامة

يهدف فرع العلاقات العامة الى مساعدة الطالب في فهم طبيعة عمل العلاقات العامة وأهدافها ووظائفها وفق أسس علمية، ودراسة الإعلان والعوامل المؤثرة فيه، والإعلام الدولي، والتسويق الإجتماعي، والرأي العام وعلاقته بأجهزة العلاقات العامة، وتشكيل الصورة والهوية والسمعة، والاتصال التنظيمي، وإدارة الأزمات، وتدريب الطلبة على إعداد الإعلانات التسويقية،وإكسابهم مهارات العمل في مجال العلاقات العامة، وتدريبهم على كيفية إدارة الأزمات التنظيمية والمحلية والعالمية، والتطبيق العملي على إعداد برامج وحملات العلاقات العامة والحملات الإعلانية والاتصال الدولي، سعيا منهالتأهيلهم لمواجهة متطلبات سوق العمل، ومواكبة آخر التطورات في العلاقات العامة والإعلان، ودراسة المعوقات الاجتماعية وتقديم الحلول والمقترحات بشأنها.

فرع الإذاعة والتلفزيون

يسعى فرع الصحافة الإذاعية والتلفزيونية الى إعداد خريجين قادرين على رفد سوق العمل محليا وإقليميا بالطاقات العاملة في مجال العمل الإذاعي والتلفزيوني متسلحين بتقنيات عالية، ومحصنين بأخلاقيات العمل الإعلامي، ويتدرب الطلبة على آخر ما وصل من التقنيات الإعلامية عن طريق الأستوديو التدريبي الذي أُعد لهذا الغرض؛كإجراء تطبيقي للجانب النظري في المقررات الدراسية طيلة سنوات الدراسة، ودراسة فنون العمل الإذاعي والتلفزيوني من إلقاء وصوت، وتصوير، وأخلاقيات إعلامية، وإنتاج، وتحرير، وإخراج إذاعي، وإعداد وتقديم البرامج ، وتسجيل بروموشنات صوتية للبرامج في أستوديو الكلية، وكتابة خبر إذاعي وتلفزيوني، وإعداد نشرة إخبارية تلفزيونية كاملة، وإجراء لقاءات وحوارات إذاعية، وغيرها.