مركز الفراهيدي للبحوث الطبية

 

نبذة عن المركز:

تأسس مركز الفراهيدي للبحوث الطبية عام 2021م في جامعة الفراهيدي. باشر المركز بأعماله وبإدارة الدكتور مصطفى جواد الغزي. لقد كان هذا الاستحداث حاجة ملحة لتطوير ابحاث التحليلات المرضية وطب الاسنان بكافة محاورها على صعيد النشاط البحثي للجامعة. يحتوي المركز على مختبرات علمية متخصصة في مجال التحليلات المرضية وطب الاسنان مجهزة بأحدث الأجهزة المختبرية لإجراء البحوث العلمية التطبيقية التي تساهم في حل ومعالجة المشاكل التي تواجه المجتمع في هذا الاختصاص فضلاً عن امتلاكه بيتاً حيوانياً وحديقة نباتية علمية ومن اهتمامات المركز مواكبة التطورات الحاصلة في التقنيات الاحيائية لنقلها وتطويرها وتوطينها في العراق فضلاً عن العمل على وضع ضوابط السلامة الاحيائية والامان الحيوي وتوفير الفرص التدريبية والتطويرية لملاكات المركز وإقامة علاقات تعاون علمي وبحثي مع المراكز البحثية المماثلة داخل وخارج العراق. ينظم المركز سنوياً ومنذ تأسيسه العديد من الدورات التدريبية فضلا عن إقامة الندوات والورش العلمية لمنتسبي المركز والجامعات والوزارات الاخرى لرفع مستواهم العلمي والتقني.

 

الرؤية:

منذ مرحلة تأسيس مركز الفراهيدي للبحوث الطبية كانت الرؤية العلمية هو أن يكون المركز عبارة عن مؤسسة للبحث والتطوير، وبيت خبرة تقني لتوظيف المعرفة العلمية في التحليلات المرضية بكافة فروعها وطب وصناعة الأسنان لخدمة التنمية المستدامة في العراق ومحيطنا الإقليمي. المساهمة في الابتكار والابداع الفكري في البحوث والدراسات ونشر المعرفة العلمية والخبرة في المجتمع وتقديم الدعم العلمي للمؤسسات التعليمية والصناعية. ولأجل تحقيق رؤية ورسالة المركز العلمية تم هيكلة المركز ليضم مجموعة من الوحدات البحثية وكما يلي:

  1. قسم بالتحليلات المرضية.
  2. قسم طب الأسنان الرقمي (CAD CAM).
  3. قسم بحوث الليزر.
  4. قسم التصوير المقطعي المحوسب بالأشعة المخروطية (CBC).

 

الرسالة:

رسالة المركز تتمثل بتخطيط وتنفيذ البحث العلمي الأكاديمي والتطبيقي في مجال التحليلات المرضية وطب الأسنان من خلال العديد من الدورات التدريبية في تخصصات التحليلات المرضية وطب الأسنان فضلاً عن إقامة الندوات والورش العلمية لمنتسبي المركز والجامعات والوزارات الأخرى لرفع مستواهم العلمي والتقني. تعد ملاكات المركز رافداً استشارياً وعلمياً للعديد من الوزارات ومؤسسات الدولة من خلال اللجان الاستشارية والعلمية المختلفة يضاف إلى ذلك اهتمام المركز بتعميق العلاقات الاجتماعية بين ملاكاته المختلفة لخلق حالة من الاحترام المتبادل وحب العمل والحرص على المال العام.

 

الأهداف:

  • أن يكون المركز مرجع علمي ورافد هام لمؤسسات الدولة التي تعمل بهذا المجال.
  • توسيع المعلومات النظرية وزيادة الخبرة العملية للعاملين في المختبرات من خلال الدورات التدريبية التخصصية بمستويات مختلفة واجراء البحوث العلمية.
  • تعزيز التعاون العلمي بين المركز ومثيلاته لرفع مستوى كفاءة العاملين والحفاظ على الرصانة العلمية والسعي لإقامة شراكة مع مراكز وجامعات عالمية.
  • تقديم الاستشارات التقنية والعلمية واعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للمشاريع المقترحة إلى القطاعات الحكومية والخاصة المختلفة.
  • اعطاء الأولوية في التخصيص المالي في شراء الأجهزة والمواد ذات الأهمية في رفع المستوى العلمي لتنفيذ البرامج والمشاريع البحثية.
  • اشراك الخبراء والباحثين من الوزارات والمؤسسات العلمية ذات العلاقة في المشاريع البحثية للمركز.

تدريب وتأهيل الطلبة والخريجين من التخصصات ذات العلاقة من خلال إقامة الدورات التدريبية

 

 

 – قسم التحليلات المرضية:

وهو قسم يعنى في مجال تشخيص الأمراض وصحة المجتمع والأبحاث العلمية، ويهدف إلى إنشاء مختبرات جديدة حديثة وبتقنيات عالية ووفق المواصفات العالمية، بالإضافة إلى تطوير وتحديث المختبرات التي يتم استخدامها حالياً.

وسيتيح هذا القسم من خلال المختبرات الحديثة المجال لتوفير ما يقارب (168 نوعاً) من التحاليل الطبية، معتمداً على أحدث التقنيات التي ستمكن الطبيب أو المحلل الطبي من التشاور مع خبراء في كافة التخصصات وتشخيص الأمراض بشكل آني وفوري عند اجراء التحاليل دون الحاجة إلى إرسال العينات لخارج العراق لتأكيد التشخيص.

كما سيساهم المشروع في توفير فرص عمل للشباب في مجال العلوم والتكنولوجيا الحديثة في المجالات الصحية. حيث ان هذا القسم يمثل نقلة نوعية في عدد وطبيعة التحاليل الطبية التي يحتاجها المريض والتي يحتاجها الباحثين.

– قسم CBCT:

وهو قسم يوظف تقنيّـات ُثـلاثية الأبعاد CBCT التي أحـدثت تَطور كـبير في مَجال طِب الأسـنان، يُرمز لها بـ “3D” وتتجسد من خلال جهاز الأشعة ثلاثية الابعاد “CBCT 3D”، والذي تم توفيره في عياداتنا في مسعى منا لتقديم أفضل مستوى تعليم لطلبتنا الأعزاء. ويتم توظيف هذه التقنية في:

  • علاج جـذور الأسـنان:

من خلال التصوير باستخدام (CBCT) لعلاج جذور الأسنان.

  • زراعـة الأسـنان:

توظيف تقنية (CBCT) لعمليات زراعة الأسنان الجراحية، ويعتبر الأسلوب الأفضل لتقييم الحالة قبل عمليات زراعة الأسنان الجراحية.

  • تقـويم الأسـنان

يقدم التصوير باستخدام (CBCT) صوراً ثلاثية الأبعاد وغير مشوهة للأسنان، ويمكن استخدامها لتحديد وضع كل الأسنان بدقة، وتوجيه جذر الأسنان والتركيبات الشاذة خلال وضع تقويم الأسنان.

 – قسم CAD CAM:

أهم استخدام للكاد كام في مجال طب الأسنان هو صناعة أسنان تعويضية للمريض من مواد (كالبورسلان والزيركون) اوتوماتيكياً داخل العيادة خلال زيارة واحدة فقط للمريض، وتضمن هذه الطريقة جمالية عالية ولون حيوي شبيه جداً للأسنان الطبيعية مع المحافظة على صحة الفم وصحة الاسنان وعدم حدوث اي التهابات او مضاعفات سواء على المدى القصير او على المدى الطويل، كل ذلك في غضون دقائق معدودة.

ايجابيات الكاد كام:

  • نسبة الدقة اعلى بكثير من الطرق التقليدية.
  • عمل الاسنان خلال زيارة واحدة فقط للمريض، بعكس الطرق التقليدية التي تأخذ عادة معدل زيارات ليست اقل من ثلاث او أربع زيارات.
  • لا داعي لاستعمال الالجينيت الذي يزعج المريض.
  • توفير تكاليف اجور مختبرات الاسنان التي عادة ما تكون باهظة وعالية على الطبيب.
  • جمالية وحيوية عالية.

 – قسم الليزر:

ويهتم هذا القسم بما يلي:

  • توظيف تقنية الليزر لإزالة التسوس.
  • تبييض الأسنان.
  • توظيف الليزر في جراحة العظام.
  • علاج فرط الحساسية
  • استخدام الليزر على الأنسجة الرخوة (بالأخص اللثة).
  • توظيف الليزر في طب أسنان الأطفال.