وحدة تمكين المرأة 

انطلاقا من مبدأ توجيه الجهود وتسليط الاضواء لتحقيق المساواة بين الجنسين في المؤسسات التربوية و التعليمية وتوافقا مع الهدف الخامس للبرنامج الانمائي للأمم المتحدة 2015-2030( المساواة بين الجنسين)، تم استحداث وحدة تمكين المرأة في كافة الجامعات العراقية والمرتبطة فنيا بقسم تمكين المرأة في وزارة التعليم العالي والتي ترتبط بدورها بدائرة تمكين المرأة في أمانة مجلس الوزراء، اما اداريا فالوحدة مرتبطة بمكتب السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ضمن هيكلية قسم الشؤون العلمية والتشكيلات التابعة لها وذلك ضمن رؤية موحدة لتعزيز دور المرأة في الادارة والقيادة والوقوف ضد كل اشكال التمييز ورسم السياسات العامة التي تضمن تساوي الفرص بين الجنسين على كافة المستويات ابتداءً من ضبط تساوي فرص القبول في كافة البرامج الدراسية بمختلف انواعها ولجميع التخصصات ومروراً بتساوي المهام لكلا الجنسين كأعضاء هيئة تدريسية وانتهاءً بتحقيق المساواة بين الذكور والاناث في تولي المناصب الادارية والقيادية المتوسطة والعليا.

الرؤية:

تمكين المرأة لتكون فاعلة رئيسية في تحقيق التنمية المستدامة في وطن يضمن لها كافة حقوقها الدستورية، وجعلها مقتدرة في التعامل مع التحديات وتعزيز دورها في كافة المجالات ويحقق لها حماية كاملة ويكفل لها – دون أي تمييز – الفرص الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تمكنها من الارتقاء بقدراتها لإعلاء شأن الوطن.

الرسالة:

اكساب النساء المهارات والمعارف وتنميتها وتطويرها لتكون عناصر مجتمعية وقيادات فاعلة كفوءة تشارك في صناعة القرار والتأثير في صياغته وتفعيله استراتيجياً، بما يلبي حاجة الوطن في المرحلة الحالية والمستقبلية.

الأهداف:

  • العمل على زيادة نسبة النساء القياديات في وزارة التعليم العالي من خلال تسليط الضوء على الكفاءات النسوية وانجازاتهن.
  • تنمية القدرات العلمية للمرأة في التعليم العالي من خلال العمل على تسهيل ودعم مشاركتها في المؤتمرات المحلية والعالمية.
  • تعزيز مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية من خلال دعم المشاريع الريادية والحاضنات التكنولوجية.
  • الحصول على دعم المجتمع الدولي والمنظمات المحلية والعالمية للمساهمة في تنفيذ قرارات الامم المتحدة الخاصة بالمرأة.
  • زيادة وعي المجتمع بمكانة المرأة وحقوقها ومناهضة العنف بإقامة المزيد من الدورات واجراء البحوث مع المراكز المتخصصة.
  • تحسين صورة المرأة في الاعلام بجميع اشكاله المرئي والمسموع والمقروء.
  • تكريم النساء العراقيات المبدعات والمتميزات في مجال تخصصاتهن من خلال جوائز ابداعية او عمل افلام وثائقية عن انجازاتهن.
  • دعم الباحثات الشابات ممن ينجزن ابحاث مميزة في عمر مبكر في مرحلة الدكتوراه وفقاً للجان تخصصية تقوم بعملية اختيار الاعمال المميزة لغرض دعمها.
  • العمل على ادماج مفهوم النوع الاجتماعي في خطط وبرامج الوزارة.

استراتيجية الوحدة:

التأكيد على التزام الوزارة والجامعات بحقوق المرأة وتنفيذها وفقاً لما أقرته المواثيق الوطنية وعلى رأسها الدستور، والاتفاقيات والمواثيق والإعلانات الدولية التي التزم بها العراق، من خلال المحاور الاتية:

  • التمكين القيادي للمرأة وتعزيز أدوارها القيادية من خلال تحفيز المشاركة في تقلد المناصب القيادية في الوزارة والجامعات وخارجها وتهيئتها للنجاح في هذه المناصب، ومنع التمييز ضد المرأة.
  • حماية المرأة من خلال القضاء على الظواهر السلبية التي تهدد حياتها وسلامتها وكرامتها، وتحول بينها وبين المشاركة الفعًالة في كافة المجالات، بما في ذلك العنف ضد المرأة، وحمايتها من الأخطار البيئية التي قد تؤثر بالسلب عليها من الناحية الاجتماعية أو الاقتصادية.
  • التمكين الاجتماعي للمرأة من خلال تهيئة الفرص لمشاركة اجتماعية أكبر للمرأة وتوسيع قدراتها على الاختيار، ومنع الممارسات التي تكرس التمييز ضد المرأة أو التي تضر بها، سواء في المجال العام او الخاص.
  • الحصول على دعم المجتمع الدولي والمنظمات المحلية والعالمية للمساهمة في تنفيذ قرارات الامم المتحدة الخاصة بالمرأة.
  • زيادة وعي المجتمع بمكانة المرأة وحقوقها ومناهضة العنف بإقامة المزيد من الدورات واجراء البحوث مع المراكز المتخصصة.
  • التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال تنمية قدرات المرأة لتوسيع خيارات العمل امامها، وزيادة مشاركتها في قوة العمل، وتحقيق تكافؤ الفرص في توظيف النساء في كافة القطاعات، وفي ريادة الأعمال، وفي تقلد المناصب في الهيئات العامة والشركات الخاصة.