قسم الشؤون القانونية

نبذة عن القسم

تم تأسيس قسم الشؤون القانونية في جامعة الفراهيدي بتاريخ 26\5\2013، ويعتبر قسم الشؤون القانونية عصب رئيس ومهم في الهيكل الوظيفي للجامعة في صناعة وصياغة القرارات التي تصدرها القيادة الإدارية العليا، حيث من المعلوم أنه لابد للقرار الإداري من قاعدة يستند إليها وهي القوانين والأنظمة التي ترسم الصلاحيات وتحددها. هذا فيما يخص الجانب الإداري، أما الجانب الفني لعمل القسم فإنه يقوم بتسليط الضوء على ما قد يشوب الوظيفة الإدارية من قصور وسلبيات بالتعاون مع التشكيلات الأخرى التي تعمل على اصدار تصور يهدف إلى تلاقيها مستقبلاً، فضلاً عن الدفاع عن صفوف الجامعة وموظفيها وتمثيلها أمام كافة المؤسسات الأخرى.

 الوصف الوظيفي لمدير قسم الشؤون القانونية 

والذي يترأسه موظف قانوني مختص، وبالاستعانة بعدد من الموظفين الحقوقيين الذين تتوفر فيهم الشروط اللازمة لشغل الوظيفة من “الخبرة والتخصص”، ويقوم مدير الشؤون القانونية بدراسة ما يرد إلى القسم من إشكالات واستفسارات تحتاج الرأي القانوني واقتراح ما يراه مناسب ضمن القوانين والأنظمة واللوائح والتعليمات النافذة المعمول بها ومن ثم عرضها للجهة التنفيذية وصاحبة الصلاحية لاعتمادها.

الرؤيا

نظام قانوني إداري فاعل يعزز النزاهة والشفافية، ويرسخ ثقافة القانون بين العاملين في الجامعة من خلال احترام الحقوق وما عليهم من واجبات، ومنع احتيال الشخصية، طبقاً للقوانين والتعليمات الصادر الموافقة للقانون العراقي النافذ، وتمثيل الجامعة في كافة الدعاوى الداخلية والخارجية أمام المحاكم والدوائر والمؤسسات ضمن الاختصاص الوظيفي.

الرسالة

تطوير وتنفيذ آلية تطبيق القانون بالتعاون مع جميع الأقسام في الجامعة، واتخاذ الإجراءات اللازمة وتطبيقها من خلال إبداء الرأي القانوني وتقديم الاستشارة القانونية لكافة مفاصل الجامعة، ومتابعة وتشكيل لجان استشارية للتباحث والمداولة لوضع الحلول، وإيجاد آلية عمل للخروج برؤية تحد من ظاهرة اختلاف الآراء والاجتهادات الشخصية.

الاهداف

  • متابعة كافة الدعاوى التي تقام على الجامعة من قبل الغير وبالعكس (دعاوى الجامعة على الغير).
  • النظر والبت بكافة اللجان التحقيقية الأولية والتمييزية منها والتي تتعلق بحقوق الجامعة ومنتسبيها.
  • ابداء المشورة القانونية في كل ما يتعلق بالقضايا القانونية والإدارية والمالية في الجامعة وفقاً للقوانين والتشريعات النافذة.
  • تنظيم كل ما يتعلق بالعقود التوظيفية والكفالات الخاصة بمنتسبي الجامعة (موظفين وتدريسيين).
  • متابعة كافة أملاك الجامعة من حيث التخصيص ونقل الملكية.

صلاحيات مدير القسم

  • العمل على إيجاد الحلول للحالات والمشاكل التي لا يشملها القانون أو تكون فيها التعليمات غامضة ومبهمة.
  • مراجعة النظام الداخلي للجامعة بالتعاون مع باقي الأقسام.
  • استقبال كافة شكاوى الموظفين وابداء الرأي فيها.
  • التحقق من تطبيق القانون والتعليمات الصادرة.
  • تقديم الإجراءات القانونية على المخالفين للضوابط والتعليمات.
  • المشاركة في وضع الأهداف الرئيسة للجامعة وصياغتها من الناحية القانونية.
  • الرد على كافة الأسئلة والاستفسارات القانونية، وتقديم الاستشارة والرأي القانوني بشأن الحقوق والالتزامات القانونية.
  • العمل على دراسة كافة القضايا المتعلقة بالجامعة، ومتابعة النزاعات التي تكون الجامعة طرفاً فيها.
  • تقديم الرأي القانوني في صياغة ومراجعة العقود والاتفاقيات الخاصة بالجامعة والمصادقة عليها.
  • مراقبة القوانين والتشريعات القانونية التي تؤثر على عمل الجامعة، وتقديم التوصيات بشأنها.

هيكلية الشؤون القانونية

 قسم الشؤون الإدارية والمالية هو من الاقسام التابعة لمكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية، والذي يتألف من شعبتين