يمارس مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية الصلاحيات الاتية لتسيير عمل الاقسام المرتبطة به والتشكيلات التي تقع ضمن مهام واجباته:

الصلاحيات المالية
  1. الموافقة على شراء المستلزمات الادارية والأجهزة العلمية اللازمة والتي تتطلبها تشكيلات الجامعة المختلفة.
  2. إعداد مقترح موازنة الجامعة السنوية وبالتنسيق مع القسم المالي ورفعها الى رئيس الجامعة.
  3. صرف رواتب الاجازات الاعتيادية المتراكمة للموظفين عم خدماتهم على وفق أحكام القانون.
  4. الموافقة على منح المخصصات بكل أنواعها حسب أحكام القوانين والقرارات والتعليمات المراعية فيما يخص منتسبي رئاسة الجامعة والمراكز العلمية التابعة لها.
  5. اية صلاحيات اخرى يخولها اياه رئيس الجامعة.
الصلاحيات الإدارية
  1. الاشراف على جميع اقسام الجامعة.
  2. ابداء المشورة الادارية والقانونية لرئيس الجامعة.
  3. اصدار الأوامر الادارية الخاصة بتعيين الموظفين من الإداريين والفنيين والتدريسيين في رئاسة الجامعة والمراكز العلمية المرتبطة بها على وفق القوانين والأنظمة المعمول بها.
  4. نقل الموظفين من الإداريين والفنيين بين التشكيلات الادارية التابعة لرئاسة الجامعة وبالتشاور مع رؤساءهم المباشرين.
  5. الموافقة على إيفاد منتسبي الجامعة من الموظفين والإداريين والفنيين داخل القطر وخارجه على وفق التعليمات النافذة.
  6. الموافقة على تشكيل اللجان المختلفة في الجامعة ضمن اختصاصه.
  7. تشكيل اللجان التحقيقية للتحقيق بشأن مخالفات الموظفين والفنين في رئاسة الجامعة.
  8. قبول او رفض استقالة الموظفين (عدا التدريسيين).
  9. توجيه كتب الشكر والتقدير لمنتسبي الجامعة لقاء قيامهم بأعمال متميزة.
  10. الموافقة على صرف رواتب الاجازات الاعتيادية والمتراكمة لموظفين عن خدماتهم على وفق أحكام القانون.
  11. تغيير العناوين الوظيفية للموظفين (الفنين والإداريين) ضمن ملاك الجامعة.
  12. منح إجازة المصاحبة الزوجية لموظفي الجامعة.
  13. القيام بالزيارات الميدانية والتفتيشية لتشكيلات الجامعة كافة.
  14. الاشراف العام على جميع الأعمال الادارية والقانونية والمالية في الجامعة.
  15. تنظيم الهويات المؤقتة والدائمة ومتابعة الهويات المفقودة على مستوى الجامعة.
  16. اقتراح الدراسات والبحوث والنشاطات الخاصة بالجوانب الادارية والقانونية والمالية في الجامعة.
  17. مفاتحة دوائر الدولة ومؤسساتها المختلفة بما فيها الوزارات (عدا مكتب الوزير) فيما يخص عمل الاقسام المرتبطة به.
  18. التوقيع على المعاملات التي يبت فيها رئيس الجامعة والتي تقع ضمن اختصاصه.
  19. الموافقة على اجازات الأمومة لموظفات رئاسة الجامعة والتشكيلات التابعة لها.
  20. إحالة المتقدمين للتعيين على الملاك التدريسي الى اللجان العلمية لتحديد صلاحياتهم للتدريس.
  21. التوصية بتكليف موظفي رئاسة الجامعة والتشكيلات التابعة لها بالأعمال الإضافية التي تتطلبها مصلحة الجامعة.
  22. التوصية بالاستغناء عن خدمات الموظفين تحت التجربة لعدم كفاءتهم.
  23. اية صلاحيات اخرى يخولها اياه رئيس الجامعة.