قسم تقنيات المختبرات الطبية

المؤسسة : جامعة الفراهيدي.
الكليه : الكليه التقنية الطبية.
القسم / اسم البرنامج الاكاديمي : قسم تقنيات المختبرات الطبية
اسم الشهادة النهائية بكالوريوس في تقنيات المختبرات الطبية
النظام الدراسي : المرحلة الأولى نظام المقررات / المراحل المتبقية سنوية
برنامج الاعتماد المستخدم (الجامعة التقنية الوسطى)

نبذة عن القسم

_

هو احد الأقسام العلمية في الكلية التقنية الطبية في جامعة الفراهيدي. الذي يقدم برنامجاً تعليمياً متميزاً يؤهل الطالب بعد تخرجه للانخراط في المؤسسات والمختبرات ذات العلاقة بما يتلاءم مع التقدم التكنولوجي في مجال التشخيص الطبي ألمختبري. يمنح القسم درجة بكالوريوس في تقنيات المختبرات الطبية بعد دراسة الطالب مدة أربع سنوات يدرس الطالب خلالها مواد علمية وطبية وفق منهج مدروس مبني على أسس علمية.

تعتمد الدراسة  في القسم برنامجاً تعليمياً ذا مرونة عالية ليستجيب لمتطلبات التطوير والتغيير، إذ يركز المنهاج على جوانب تأهيلية متقدمة في التقنيات التحليلات الطبية بالإضافة إلى مواد علمية تخصصية أخرى. كما يشكل الجانب التطبيقي العملي جزءً مهماً في المنهاج لتزويد الطالب بالمهارات العلمية والعملية المطابقة للمعايير العالمية. لإتاحة الفرصة للطالب للمبادرة والإبداع وتنشيط إمكانياتهم من خلال تنفيذ مشاريع عملية وعقد حلقات نقاشية حولها.

كلمة رئيس القسم

_

ا.م.د محمدعبيد حمزة
رئيس القســـــــــــــم

يعتمد الطب الحديث على أسس علمية وعملية في تشخيص الأمراض المختلفة ومعالجتها،  ومن الأسس الضرورية والمهمة في التشخيص: علم المختبرات الطبية (التحليلات المرضية)، حيث تؤدي التحليلات المرضية في مختبرات المستشفيات والمؤسسات الصحية الأخرى دوراً فاعلاً في تشخيص الأمراض والأوبئة التي تفتك بالمجتمع، ومساعدة الأطباء في حل الكثير من المشكلات المرضية المبهمة أو غير المكتشفة ومساعدتهم في إعطاء الأدوية المناسبة لمختلف الأمراض.

 

يعمل قسم تقنيات المختبرات الطبية على بناء ملاكات تقنية طبية تتعامل مع أحدث أجهزة التحليلات المرضية والمستلزمات الطبية والصحية وبإشراف ملاك تدريسي متميّز ومؤهل وذي خبرة عالية في مجال تقنيات التحليلات المرضية. مدة الدراسة في الكلية أربع سنوات، ويمنح الخريج بعدها شهادة البكالوريوس في تقنيات المختبرات الطبية معادلة للشهادات الممنوحة في الاختصاص نفسه من الكليات التقنية الصحية والطبية في جامعات التعليم التقني ، وتكون الدراسة فيه صباحية ومسائية.

 

ا.م.د محمد عبيد حمزة

رئيس القسم

الرؤيا

يعد قسم تقنيات المختبرات الطبية وسيلة مهمة وفعالة لتوفير احتياجات المجتمع من الكادر الطبي المتخصص في دعم مختلف المؤسسات الصحية والبحثية والتعليمية, بالإضافة إلى السعي لاستثمار مهارات أعضاء الهيئة التدريس والطلاب في البحث والدراسات العلمية التطبيقية وكذلك التدريب والتوعية واستنباط الخبرات الفنية والمهنية في الأساليب العلمية والبحثية, بشكل يناسب التطوير المستمر للتقنيات التحليلية .

 رسالة القسم

  • إيقوم قسم تقنيات المختبرات الطبية بما يلبي احتياجات المؤسسات الصحية للكوادر الخدمية المتخصصة ذات المواصفات والمعايير العلمية , وكذلك كيفية إعداد تلك الكوادر للعمل في هذه المؤسسات وكذلك دعم القطاع الخاص في هذا المجال, وتطوير أعضاء هيئة التدريس والطلاب في مجالات البحث العلمي والمعرفة والسعي لفتحها وهو التوازن العلمي للقسم والطلاب أولا والمؤسسات الأخرى التي ستعمل على بناء آفاق التعاون العلمي في الأقسام العلمية والمؤسسات ذات الصلة لتحقيق قوة العطاء والارتفاع في مجال العلوم التقنية المتقدمة .

 الاهداف

  • يسعى القسم لتحقيق الأهداف التالية :
    • اكتساب جميع المعارف والمهارات الأساسية في علم الأمراض .
    • اختيار وإعداد المواد اللازمة لتنفيذ العمل التحليلي.
    • استخدام وصيانة جميع معدات المختبرات.
    • تحديد مسببات الأمراض , سواء بكتيرية أو طفيلية أو فطرية او فيروسية وأمراض المناعة الذاتية , واكتساب القدرة على التحقيق فيها.
    • تشخيص الأمراض الوراثية وتميزها عن الأمراض المكتسبة.
    • التعامل مع الأمراض المعدية والسارية وكيفية الوقاية منها في المختبر من خلال تنفيذ المبادئ التوجيهية للسلامة المهنية .
    • معرفة الجوانب الإنسانية مع المريض وهو جزي مهم من العلاج .

     

قسم تقنيات المختبرات الطبية
_

رئيس وأعضاء مجلس القسم

أ.م.د محمد عبيد حمزةرئيس قسم المختبرات الطبية

التشريح
أستاذ مساعد

أ.د علي فاضل علوانعضواً

فسلجة طبية
أستاذ متمرس

أ.د نضال عبد المهيمنعضواً

مناعة سريرية
أستاذ متمرس

أ.د محمد عبد الهاديعضواً

 كيمياء تحليلية
أستاذ مساعد

م.م فاضل حسام احمدمقرر

تشريح
مدرس مساعد

مدخلات القسم: تطبيقي – احيائي

_

الفرص الوظيفية للخريجين

_

يعمل الخريجون حسب نظام التدرج الطبي في المستشفيات الرئيسية للمحافظات والمختبرات المركزية لمدة سنة وبعدها يوزعون الى المراكز الصحية.