تم تأسيس قسم الشؤون القانونية في جامعة الفراهيدي بتاريخ 26\5\2013، ويعتبر قسم الشؤون القانونية عصب رئيس ومهم في الهيكل الوظيفي للجامعة في صناعة وصياغة القرارات التي تصدرها القيادة الإدارية العليا، حيث من المعلوم أنه لابد للقرار الإداري من قاعدة يستند إليها وهي القوانين والأنظمة التي ترسم الصلاحيات وتحددها. هذا فيما يخص الجانب الإداري، أما الجانب الفني لعمل القسم فإنه يقوم بتسليط الضوء على ما قد يشوب الوظيفة الإدارية من قصور وسلبيات بالتعاون مع التشكيلات الأخرى التي تعمل على اصدار تصور يهدف إلى تلاقيها مستقبلاً، فضلاً عن الدفاع عن صفوف الجامعة وموظفيها وتمثيلها أمام كافة المؤسسات الأخرى.
والذي يترأسه موظف قانوني مختص، وبالاستعانة بعدد من الموظفين الحقوقيين الذين تتوفر فيهم الشروط اللازمة لشغل الوظيفة من “الخبرة والتخصص”، ويقوم مدير الشؤون القانونية بدراسة ما يرد إلى القسم من إشكالات واستفسارات تحتاج الرأي القانوني واقتراح ما يراه مناسب ضمن القوانين والأنظمة واللوائح والتعليمات النافذة المعمول بها ومن ثم عرضها للجهة التنفيذية وصاحبة الصلاحية لاعتمادها.
تطوير وتنفيذ آلية تطبيق القانون بالتعاون مع جميع الأقسام في الجامعة، واتخاذ الإجراءات اللازمة وتطبيقها من خلال إبداء الرأي القانوني وتقديم الاستشارة القانونية لكافة مفاصل الجامعة، ومتابعة وتشكيل لجان استشارية للتباحث والمداولة لوضع الحلول، وإيجاد آلية عمل للخروج برؤية تحد من ظاهرة اختلاف الآراء والاجتهادات الشخصية.
نظام قانوني إداري فاعل يعزز النزاهة والشفافية، ويرسخ ثقافة القانون بين العاملين في الجامعة من خلال احترام الحقوق وما عليهم من واجبات، ومنع احتيال الشخصية، طبقاً للقوانين والتعليمات الصادر الموافقة للقانون العراقي النافذ، وتمثيل الجامعة في كافة الدعاوى الداخلية والخارجية أمام المحاكم والدوائر والمؤسسات ضمن الاختصاص الوظيفي.
_ابداء المشورة القانونية في كل ما يتعلق بالقضايا القانونية والإدارية والمالية في الجامعة وفقاً للقوانين والتشريعات النافذة. _تنظيم كل ما يتعلق بالعقود التوظيفية والكفالات الخاصة بمنتسبي الجامعة (موظفين وتدريسيين). _متابعة كافة أملاك الجامعة من حيث التخصيص ونقل الملكية. _متابعة كافة الدعاوى التي تقام على الجامعة من قبل الغير وبالعكس (دعاوى الجامعة على الغير). _النظر والبت بكافة اللجان التحقيقية الأولية والتمييزية منها والتي تتعلق بحقوق الجامعة ومنتسبيها.
_المشاركة في وضع الأهداف الرئيسة للجامعة وصياغتها من الناحية القانونية. _الرد على كافة الأسئلة والاستفسارات القانونية، وتقديم الاستشارة والرأي القانوني بشأن الحقوق والالتزامات القانونية. _العمل على دراسة كافة القضايا المتعلقة بالجامعة، ومتابعة النزاعات التي تكون الجامعة طرفاً فيها. _تقديم الرأي القانوني في صياغة ومراجعة العقود والاتفاقيات الخاصة بالجامعة والمصادقة عليها. _مراقبة القوانين والتشريعات القانونية التي تؤثر على عمل الجامعة، وتقديم التوصيات بشأنها. _العمل على إيجاد الحلول للحالات والمشاكل التي لا يشملها القانون أو تكون فيها التعليمات غامضة ومبهمة. _مراجعة النظام الداخلي للجامعة بالتعاون مع باقي الأقسام. _استقبال كافة شكاوى الموظفين وابداء الرأي فيها. _التحقق من تطبيق القانون والتعليمات الصادرة. _تقديم الإجراءات القانونية على المخالفين للضوابط والتعليمات.
قسم الشؤون الإدارية والمالية هو من الاقسام التابعة لمكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية، والذي يتألف من شعبتين