هي جزء من الهيكلية الإدارية لمكتب رئيسة الجامعة ومسؤولها يرتبط برئيسة الجامعة إدارياً وبرئيس قسم شؤون المواطنين في مكتب وزير التعليم العالي والبحث العلمي فنياً. تتمحور أولوياتها في استقبال شكاوى المواطنين بجميع شرائحهم من (مراجعين، أولياء أمور الطلبة، وتدريسيين، وموظفين)، إذ تُعنى هذه الشعبة برعاية شؤون المواطنين وتحرص على استثمار الآليات العلمية والتقنية لتأسيس عمل يخلق روح الثقة ويعزز شكل العلاقة الوثيقة بين المواطن والجامعة.
التحول الإلكتروني في اجراء المعاملات للمواطنين إلكترونيا والعمل على تبديل المعاملات الورقية بالقدر الممكن من خلال برنامج حكومة المواطن الالكترونية.
يعتبر مكتب شؤون المواطنين القناة التي تختص بتلقي طلبات المواطنين (طلب، شكوى، تظلم، اقتراح) وفرزها وتنظيمها ورفعها إلى الإدارة العليا، وعكس حالة حضارية في المجتمعات المتمدنة ودولة المؤسسات، والرد على الاستفسارات والاجابة عليها بالسرعة الممكنة.
• تقديم العون في الإجابة على الأسئلة وتسهيل العقبات والتواصل المستمر مع المواطنين كافة. • الاتصال المباشر والمستمر مع جميع الجهات ذات العلاقة التي تخص الطلبات وانجازها بالسرعة الممكنة. • استقبال المواطنين والاصغاء الى شكواهم وتوجيههم الى الجهات التي تخص طلباتهم أما باللقاء المباشر أو عن طريق رقم الهاتف المخصص للشعبة. • استلام جميع الطلبات الموجهة الى رئاسة الجامعة وعرضها عليها لبيان الرأي فيها. • استطلاع اراء المواطنين (المراجعين) ومعرفة مقترحاتهم بصدد عمل الجامعة. • الزيارة الميدانية لكافة تشكيلات الجامعة.