قسم هندسة العمارة





كلمة رئيس القسم

م.د منى محمد نافع

Testimonial Slider

اعضاء مجلس القسم

أ.د.ميسر علي ياسين القاضلي

عضوا

م.م.سارة مازن عبدالرحمن

عضوا

م.م.ضحى قاسم علي احمد

عضوا

م.م مازن عبد القادر

مقرر القسم

م.د منى محمد نافع

رئيسا

الطلبة المتميزون في القسم



يوسف محمد وميض


منار محمود نصيف


محمد احمد عبد اللطيف


وصف البرنامج الاكاديمي

تفاصيل أكثر

الجدول الاسبوعي

تفاصيل أكثر

المحاضرات

تفاصيل أكثر

مختبرات القسم

تفاصيل أكثر

مشاريع طلبة السنة المنتهية

تفاصيل أكثر

تواصل معنا

arch.eng@uoalfarahidi.edu.iq

الرؤية

تعتبر العمارة علم وفن منطقي وان من اهم مدخلات هذا العلم عوامل الزمان والمكان والانسان وبذلك يتحدد النتاج المعماري وفق مؤشرات اساسها البيئة والموروث وخصائص العمارة المحلية والاسلامية. • رسالة قسم هندسة العمارة : تهيئة كوادر من الخريجين المعماريين وفق قواعد علمية وفكرية تمكنهم من تحليل التوجهات الحديثة في الفكر المعماري وقادرة على نقد وتقييم العمارة السائدة محليا وعالميا وإعادة احياء مفهوم التراث العمراني للعراق والتاكيد على خصوصية العمارة العراقية من خلال تطوير المناهج الدراسية من الناحيتين العملية والنظرية ، مع التأكيد على مفهوم الحداثة والمعاصرة.



الرسالة

و يسعى قسم هندسة العمارة الى مواكبة اخر ماتوصل له العالم في مجال العمارة وتكنلوجيا البناء ويحاول جاهدا توجيه طلبته لتطبيق اخر الابتكارات في هذا المجال من اجل النهوض بواقع المجتمع العراقي والارتقاء به لمصاف الدول المتقدمة في العمارة. كما يسعى الى تحقيق التكامل بين المناهج الدراسية والحياة العملية اخذا بنظر الاعتبار متطلبات البيئة المحلية من ناحية البيئة الاجتماعية والمناخية والثقافية وتوظيف الموارد الطبيعة المتوافرة في البيئة العراقية.



الاهداف

1- يهدف القسم الى التاكيد على الترابط بين المناهج النظرية والعملية تلبية لمطالب سوق العمل مع التاكيد على الابداع والابتكار لكل ماهو جديد الذي يحقق التوازن بين الشكل والوظيفة للنتاج المعماري. 2- تطبيق كل ماهو جديد في مجال التعليم العالي عامة وفي مجال العمارة والهندسة بصورة خاصة من خلال التاكيد عليها في الدروس النظرية والعملية والتطبيقية والميدانية. 3- توفير ساعات كافية للطالب في المراسم يتمكن من خلالها الاعتماد على ذاته في اتخاذ القرارات ومحاولة جعل ساعات المادة الأساسية مقاربة لواقع حال عمل المهندس المعماري في ممارسته المهنية. 4- ربط العمارة بطبيعة القطر حضاريا وتاريخيا وجغرافيا واجتماعيا وتطويع قدرة الطالب في تقدير المؤثرات في العمارة وأساليبها ومصطلحاتها وتعابيرها وتقنياتها وتطويع قدراته الفكرية في إيجاد الحلول التي يحتاجه الوطن والمجتمع. 5- تحفيز الطالب على استثمار ما توفره الجامعة من فرص تمكنه من التعرف على ثقافة علمية متنوعة والاطلاع على الاختصاصات الهندسية والعلمية في الأقسام الأخرى وتوسيع مداركه العقلية والبدنية.



جامعة الفراهيدي